Home

دخل النَّارِ في عباءة غلها

إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ. فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا. أَوْ عَبَاءَةٍ» ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: «يا ابْنَ الْخَطَّابِ الصحابي ( كركرة ) يقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم عنه أنه يدخل النار بسبب عباءة قد سرقها !!! فما بالكم بشراب الخمر و الزناة و القذافين ؟؟؟ صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري 2909 - حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان. صحابي يدخل النار في عباءة غلها ، فكيف بمن سرق وشرب الخمر وزنا وقذف وكذب منهم؟؟؟ الصحابي ( كركرة ) يقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم عنه أنه يدخل النار بسبب عباءة قد سرقها !! إنِّي رأيتُه في النَّار في بُرْدةٍ غَلَّها، أو عَبَاءَةٍ، أي: رأيتُه يُعذَّبُ في النَّار بسببِ ثوبٍ سرَقه أو أخفاه، وأخَذه من الغنائم دون عِلْم النبيِّ ومُوافَقته، ولم يؤدِّهِ ليُقسَم في الغنائم

شرح حديث: إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة - عبد

♦ عن عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا: فُلاَنٌ شَهِيدٌ. فُلاَنٌ شَهِيدٌ. حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ فَقَالُوا. شرح حديث: إني رأيته في النار في بردةٍ غلَّها أو عباءة ♦ عن عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا: فُلاَنٌ شَهِيدٌ

صحابي يدخل النار في عباءة غلها ، فكيف بمن سرق وشرب الخمر

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (رأيته في النار في عباءة غلها أو بردة غلها . ) من السنن الكبرى للبيهق أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة ، ) من شرح أصول الاعتقا

imampics: [ Gulf Shia] صحابي يدخل النار في عباءة غلها

  1. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( كلا إني رأيته في النار في عباءة غلها أو بردة ) من مستخرج أبي عوان
  2. إنِّي رأيتُه في النَّار في بُرْدةٍ غَلَّها، أو عَبَاءَةٍ، أي: رأيتُه يُعذَّبُ في النَّار بسببِ ثوبٍ سرَقه أو أخفاه، وأخَذه من الغنائم دون عِلْم النبيِّ ومُوافَقته، ولم يؤدِّهِ ليُقسَم في.
  3. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( كلا إني رأيته في النار في عباءة غلها ، أو ) من صحيح ابن حبا
  4. حديث: فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها. عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: كِرْكَرَة، فمات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هو في النار»، فذهبوا ينظرون إليه، فوجدوا عَبَاءَةً قد غَلَّهَا [1]

كِتَابُ الْقَضَاءِ. 1397- عَنْ بُرَيْدَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ: اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ: رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ، فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ، وَرَجُلٌ

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

شرح حديث: إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة - قبس

4034 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال حدثني عمر رضي الله عنه قال لما كان يوم خيبر أقبل نفر من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا فلان شهيد وفلان شهيد حتى مروا على رجل فقالوا فلان شهيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. من عمل سوءا باندفاع وشهوة ⇇⇇ ⓱ .كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54) (الأنعام) ⓲ من يتوب يتوب الله عليه { { ثمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ. 6. نحن لا نحكم للمسلم بالجنة لأنه قد يدخل النار وإن كنا نرجوا له الجنة ويزداد هذا الرجاء كلما زاد صلاحه، والله تعالي جزم بدخول المشركين النار ونحن محكم على الظواهر فقط وندع البواطن لله تعالى. 7 أحاديث ورد فيها اللعن وأخرى فيها ذكر النار لدي سؤال صعب ينقسم إلى قسمين القسم الأول ماهي الأحاديث التي ورد فيها اللعن القسم الثاني ما هي الأحاديث الواردة في النار كحديث أسفل الكعبين في النار ـ وغيره وإذا كان الطلب.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث (رأيته في النار في عباءة

  1. اني رأيته يجرّ الى النار في عباءة غلها, اخرج يا عمر فنادي في الناس: انه لا يدخل الجنة الا المؤمنون. فخرجت فناديت: انه لا يدخل الجنة الا المؤمنون
  2. [أخرجه مسلم والترمذي عن عبد الله بن عباس] في بالحديث: إشارة دقيقة جداً, معنى ذلك: الذي يأخذ مالاً حراماً ليس مؤمناً, فهذا الذي غل عباءة: هو في النار؛ لأنه لا يدخلُ الجَّنةَ إلا المؤمنون
  3. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كلا إني رأيتهُ في النار في بُردةٍ غلّها أو عباءة ) ، ثم قال لي : ( يا ابن الخطاب قم فناد في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون ) فقمت فناديت في الناس
  4. تسجيل دخول; فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كلا، إني رأيته في النار في بردة غلها، أو في عباءة غلها. رواه مسلم. وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:.

وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم- « كَلاَّ إِنِّى رَأَيْتُهُ يُجَرُّ إِلَى النَّارِ فِى عَبَاءَةٍ غَلَّهَا اخْرُجْ يَا عُمَرُ فَنَادِ فِى النَّاسِ إِنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلاَّ. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كلا، إني رأيته في النار في بردة غلها، أو في عباءة غلها. رواه مسلم قال ابن حجر: (رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة) فهذا يمكن تفسيره بكِرْكِرَة، بخلاف قصة مِدعم فإنّها كانت بوادي القرى ومات بسهم عائر وغلّ شملة، والذي أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قتل نفر يوم خيبر فقالوا فلان شهيد حتى ذكروا رجلا فقالوا فلان شهيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا إني رأيته في النار في عباءة أو في بردة غلها , ثم قال لي.

« كَلاَّ إِنِّي رَأَيْتُهُ يُجَرُّ إِلَى النَّارِ فِي عَبَاءَةٍ غَلَّهَا اخْرُجْ يَا عُمَرُ فَنَادِ فِي النَّاسِ إِنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلاَّ الْمُؤْمِنُونَ » ثانيا : يحتمل أن يدخل النار بسبب ذنب له ، ثم ينجيه الله منها فيدخل الجنة بفضل الله ورحمته . ثالثا : يحتمل أن يكون المعنى : هو في النار إن لم يعف الله عنه ، فيدخل بذلك في المشيئة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كلا إني رأيتهُ في النار في بُردةٍ غَـلَّها أو عـباءة ) ، ثم قال لي : ( يا ابن الخطاب قم فنادِ في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون ) فقمت فناديت في الناس »

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: كِرْكَرَة، فمات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هو في النار»، فذهبوا ينظرون إليه، فوجدوا عَبَاءَةً. سرق عباءة من المغانم، قبل أن تقسم، فراح من مات وهو يدعو من دون الله ندًا دخل النار فتحرم صورهم على النار يعني هؤلاء الذين سقطوا في النار، النار ما تأكل وجوههم، على الأقل كانوا يصلون. حتى مروا على رجل فقالوا : وفلان شهيد. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - كلا إني رأيته في النار في عباءة غلّها 2 • يا سبحان الله. الجميع دخل الجنة إلا هذا التافهة .

إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ. فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا. أَوْ عَبَاءَة) وفي رواية (كَلاَّ. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! إِنَّ الشَّمْلَةَ لَتَلْتَهِبُ عَلَيْهِ نَارا فانظر إلى هذا الرجل وخدمته للنبي - صلى الله عليه وسلم - في الجهاد، دخل النار بسبب عباءة غلها، فاحذر عبد الله الغلول؛ فإنه عار ونار في الدنيا والآخرة ونسأل الله السلامة والعافية إني رأيته في النار. في بردة غلها. أو عباءة ثم قال رسول الله ﷺ يا ابن الخطاب! اذهب فناد في الناس إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون قال فخرجت فنادت ألا إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون ونحن نقول تغلغل في الشيء يعنى دخل فيه واختفي داخله. ومنه الغل وهو الحقد، لأنه يكون كامن في الصدر. ولذلك فمطلق كلمة غلول تعنى الخيانة. والغلول شرعًا: هو الأخذ من الغنيمة خفية قبل قسمتها

لابد من امتحان لفرز المؤمنين فالمؤمن الحقيقي لا يأكل المال الحرام و المتبع لرضوان الله عزيز والمتبع لسخط الله ذليل ، وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا لذلك الشر كله في اتباع سخط الله ، هناك. الرابطة هيئة إسلامية علمية دعوية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، تعمل على الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وعلى نصرة الإسلام، وتسعى لجمع كلمة العلماء في سورية ليكونوا مرجعية معتبرة للمسلمين فيها.</p> ‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏‏ كَلاَّ إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا أَوْ عَبَاءَةٍ ‏‏ ‏ صلى الله عليه وسلم كلا إني رأيته في النار في بردة غلها في عباءة غلها أي أعجبته حديث يقسم ظهور المسؤولين رجل يدخل النار في عباءة أي جزء من المال العام للمسلمين جعله في جيبه وهذا أكبر مرض.

[أخرجه مسلم والترمذي عن عبد الله بن عباس] ارتبط الموضوع بالاستقامة، فلما غلّ عباءة ـ أي أخذها ولم يدخلها في الغنيمة, أخذها قبل أن تقسم الغنائم, خصها لنفسه ـ فقال: هو في النار، هذا الحديث الثاني كان على ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم (والثقل: الغنيمة) رجل يقال له: \كركرة\ فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \هو في النار\، فذهبوا ينظرون إليه، فوجدوا عباءة قد غلها

ثُمَّ قَالَ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: يا بْنَ الْخَطَّابِ! اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلَّا الْمُؤْمِنُونَ . عِبَادَ اللهِ. فلمَّا كان يوم خَيْبَر؛ أقبل نفرٌ من أصحاب النبيّ. فقالوا: فلان شهيد، وفلان شهيد، حتى مرُّوا على رجل. فقالوا: فلان شهيد. فقال النبيّ: كلا، إنَّي رأيته في النار، في بُردَة غلَّها -أو عباءة-

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث (إني رأيته في النار في

والسؤال من أتيت الأمة، من أين دخل الخلل على جسد الأمة؟ من أين جاء العطب على جسد هذه الأمة؟ (كَلاَّ، إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ، فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا، أَوْ عَبَاءَةٍ)، ثُمَّ قَالَ. وروى البخاري عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبيﷺ قال عن شهداء أحد: «أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة»، وأمر بدفنهم في دمائهم، ولم يُغَسَّلُوا، ولم يُصَلَّ عليهم(4) ص291 - كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر - الكبيرة الأربعمائة والحادية بعد الأربعمائة الغلول من الغنيمة والستر عليه - المكتبة الشامل فعلى هذا التعريف - أيها الأخوة - يدخل في الخازن ، في وقتنا هذا ، كل مسئول عن منفعة لمسلم من المسلمين ، ابتداء بما يعرف بأمين الصندوق ، وانتهاء برأس الهرم معالي الوزير إني رأيته في النار. في بردة غلها. أو عباءة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابن الخطاب! اذهب فناد في الناس إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون قال فخرجت فنادت ألا إنه لا يدخل الجنة إلا.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( كلا إني رأيته في النار

كركرة. Hits: 223. ( الصحابي كركرة من أهل النار ) عدد الروايات : ( 10 ) روايات. صحيح البخاري - كتاب الجهاد والسير - باب القليل من الغلول. 2909 - حدثنا : علي بن عبد الله ، حدثنا : سفيان ، عن عمرو ، عن سالم بن. خطبة مؤثره عن أكل الحرام. إن من أعظم المصائب التي عمت وطمت في هذا الزمان الجشع والطمع والحرص على جمع المال من كل الطريق وبكل وسيلة ممكنة بغض النظر عن كون هذه الوسيلة تجوز أو لا تجوز حلالا كانت.

بسم الله الرحمن الرحيم. الشهيد هو مَن قُتِل في قتال الكفار مُقبِلاً غير مدبر وكان قتاله لإعلاء كلمة الله تعالى؛ ولهذا ذهب جماعة من أهل العلم إلى أنه لا يُشهَد لمعين بأنه شهيد ولو قام به سبب الشهادة ظاهراً؛ لأن الوقوف. «كلا إني رأيته في النار، إني رأيته في النار» هذا موجِب للخوف والوجَل لمن يعمل الأعمال الصالحة؛ خشية ألا تُقبَل منه {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [سورة المؤمنون. ووجه الدلالة في الحديث كما يقول ابن حجر أن أطفال المؤمنين في الجنة: (إن من يكون سبباً في حجب النار عن أبويه، أولى بأن يُحجب هو، لأنه أصل الرحمة وسببها). وقد جاءت نصوص صريحة في إدخال ذرية. وإذا كان الاستيلاء على الأموال إذا لم يكن بحق فهو غصب وإن دخل في ذلك الخيانة والسرقة فكذلك الاستيلاء على النفوس بغير حق أسر . وإن دخل فيه استيلاء الظلمة من أهل القبلة

من أسباب عذاب القبر الحلقة [2] - (للشيخ : سعيد بن مسفر) هناك أسباب كثيرة لعذاب القبر وردت بها السنة، منها ومن أعظمها: الجهل بالله، والإعراض عن دينه، والتصدي لأولياء اللهوفي هذه المادة يتحدث. المنجيات من عذاب القبر: 1- الموت في سبيل الله: فنسأل الله أن يبلغنا إياها وقد سئل رسول الله: ما بال الشهداء لا يفتنون في قبورهم؟ فقال: كفى ببارق امرأة مخزومية شريفة سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فأراد أسامة بن زيد أن يشفع فيها فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال : أتشفع في حد من حدود الله ، إنما أهلك الذين من قبلكم كانوا إذا سرق فيهم الغني تركوه وإذا سرق. حديث: فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: كِرْكَرَة، فمات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هو في النار»، فذهبوا ينظرون إليه. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كلا، إني رأيته في النار في بردة غلها - أو عباءة -» . رواه مسلم. ----- في هذا الحديث: تأكيد تحريم الغلول، وأنه من الكبائر

عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ كَانَ عَلَى ثَقَلِ النَّبِيِّ ﷺ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ كِرْكِرَةُ فَمَاتَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: (هُوَ فِي النَّارِ فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَجَدُوا عَبَاءَةً. فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها. منهاج السنة النبوية ج: 6 ص: 205 قاتل عمار و سالبه في النار وابن عباس ام ايمن وغيرهم صحابة منافقين يبدون خلاف مايضمرون لم يدخل الايمان في قلوبهم. عن عائشة -رضي الله عنها- مرفوعاً: «ما ضرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيئا قَطُّ بيده، ولا امرأة ولا خادما، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيِل منه شيء قَطُّ فينتقم من صاحبه، إلا أن ينتهك شيء من محارم الله تعالى، فينتقم. وقتيل من الصحابة كان في صف الجهاد، يرى الصحابة أنه من أهل الجنة، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: (أراه من أهل النار في بردة غلها) أي: عباءة أخذها من الغنيمة قبل أن توزع ثمنها أربعة دراهم يدخل.

حديث: فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غله

ما فسدت القيم، وساءت الأخلاق، وسفكت الدماء، وتجرأ المسلم على أخيه المسلم إلا بسبب التنافس على الدنيا وأموالها بالباطل، ونسيان الآخرة بما فيها... فالمال العام حرمته كبيرة، وحمايته عظيمة؛ بموجب الشرع الحنيف، وهو أشد في. 190 - نا الفزاري ، عن سعيد الجريري ، عن عبد الله بن شقيق ، قال : أوتي رسول الله عليه السلام ، وهو محاصر وادي القرى ، فقيل : إن فتاك فلانا استشهد ، فقال : « بل يحشر إلى النار في عباءة (1) غلها (2) » ثم أمر.

حديث الذباب في النار, قول : كل الذباب في النار إلا النح

فوجدوا عباءة قد غلها، يعني: سرق من الغنيمة عباءة، ما هي قيمة هذه العباية؟ لا شيء! لكنه دخل النار لأنه سرق من مغانم المسلمين، وهذه من الكبائر، فضيع أخراه بأنه مد يده في شيء محرم وروى أحمد بسند صحيح عن عبد الله بن شقيق أنه أخبره من سمع رسول الله لما قيل له بوادي القرى: استشهد مولاك أو غلامك قال: بل يُجَرُّ إلى النار في عباءة غلها

وجاءه رجل فقال‏:‏ استشهد مولاك أو غلامك فلان قال‏:‏ ‏‏بل يجر إلى النار في عباءة غلها‏‏‏.‏ 10810-وفي رواية بسنده‏:‏ وسأله رجل من بلقين فقال‏:‏ يا رسول الله من هؤلاء المغضوب عليهم‏ ونحن نقول تغلغل في الشيء يعنى دخل فيه واختفي داخله. ومنه الغل وهو الحقد، لأنه يكون كامن في الصدر. ولذلك فمطلق كلمة غلول تعنى الخيانة. والغلول شرعًا: هو الأخذ من الغنيمة خفية قبل قسمتها

عن عبد الله بن عمرو قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له كركرة، فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو في النار، فذهبوا ينظرون إليه، فوجدوا عباءة قد غلها، قال أبو عبد الله. -النساء في الجنة أكثر من الرجال وكذلك هم في النار:-من يدخل -أول من يدخل النار فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلا إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة ثم قال. إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة ) وخبر مدعم مع الشملة. 2- نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أكل لحوم الحمر الإنسية وقد يقول قائل: إذاً: أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تناقض بعضها بعضاً؟ فمن قاتل فواق ناقة وجبت له الجنة، وهذا رجل قاتل عشر ساعات تقريباً ودخل النار لأجل عباءة غلها

أصناف أهل الجنة أصناف أهل الجنة : قال تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُون اتقوا الله عباد الله حق التقوى، واعلموا أن أجسادكم على النار لا تقوى، واعلموا بأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.عباد الله، إن من أعظم. شرح حديث: إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة - عبد . أول إجراء من السيسي بعد مصادقة إسرائيل على قرار وقف إطلاق النار في غزة حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ فَقَالُوا: فُلاَنٌ شَهِيدٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: «كَلاَّ. إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ؛ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا أَوْ عَبَاءَةٍ» قلت: هو تغليظ وارد علي سبيل المبالغة، يعني جزمتم أنه من الشهداء وأنه من أهل الجنة، وقد رأيته في النار فدعوا هذا الكلام؛ لأن الكلام في إيمانه زجرا وردعا عن الغلول. والله أعلم

محاضرة تحريم الغلول والفساد المالي إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً. • وبهذا يجاب عن كركرة الذي كان على ثُقل النبي- صلى الله عليه وسلم - فمات فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: هو في النار . فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلّها. أخرجه البخاري في صحيحه 2074 وروى الإمام أحمد في مسنده بإسناد صحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أن أهل النار كل جعظري جواظ متكبر جماع مناع وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون